- نادر المغـوار..| اح ـلى أعضاء |..
- مُشآركاتيّ : : 601
تاريخ التسجيل : 12/08/2012
ذكاء و عبقرية باب مدينة العلم
الأحد أغسطس 12, 2012 11:34 pm
]الصحابى الجليل / على بن ابى طالب . اشتهر بعلمه الدينى والدنيوى معا وكان فلته فى زمانه
وله من المواقف البطوليه فى المعارك ما يستغرب لها المرء . وكثيرا ما مدحه
النبى صلى الله عليه وسلم . وكثيرا ما اختاره لتنفيذ بعض المهام الصعبه .
وكان اهلا لذلك . كما اشتهر ايضا بعلم الرياضيات . ساورد لكم بعض القصص
عن مقدرته فى حل المعادلات الحسابيه . وهذه واحدة منها .
فى ايام حكم عثمان بن عفان (على ما اذكر) جاء رجل للقاضى يشكى زوجته وانه
قد تزوجها قبل ستة اشهر . وهى الان قد وضعت مولودا . فاستنكر الجميع هذا
الامر وانه غير ممكن .
فاستدعى القاضى الزوجه .
وقبل ان تأتى اليه ذهبت لاختها واعطتها المولود وقالت :
ما اظنه الا سيقيم على الحد . فاستوصى بابنى خيرا . و والله الذى لا اله
الا هو انى مافرضت فى شرفى ابدا . وان هذا الجنين هو ابن زوجى.
فحكم عليها القاضى بالرجم . فاخذت للرجم . وبعد لحظات دخل علي القاضى على بن ابى طالب فحكوا له القصه . فقال لهم :
( وما ادراكم انه ليس بابنه ...؟ قال الله تعالى ( .. حملته امه وهنا على
وهن وفصاله فى عامين .....) وقال تعالى فى موضع آخر ( ....حملته امه كرها
ووضعته كرها وحمله وفصاله ثلاثون شهرا .....) فقال : الثلاثون شهرا
تعادل سنتين وسته اشهر . فاذا خصمنا منها عامين للرضاعة على قول الاية
الاولى . تبقى لنا الستة اشهر وهى حمله فى بطن امه كما فى الايه الثانيه
. وعلى هذا من المحتمل ان تضع المرأة فى ستة اشهر ..
فأمر القاضى باللحاق بالقوم وايقاف امر الرجم . فوجدوهم قد رجموها .
يقول الراوى ان الغلام عندما كبر كان شبه ابيه بالضبط ..
وسبحان الله ...
تابع:
دخلت امراة على على بن ابى طالب . تشكو اخوتها .
فقالت ان اباها قد مات وترك لهم مالا كثيرا وذكرت عدد المال .
وان اخوتها عند تقسيم الورثة ظلموها فى حقها واعطوها دينارا واحدا( على ما اذكر)
من كلام هذه المرأة وضحت معلومة واحده لعلى بن ابى طالب وهى عدد المال .
فقال لها ( لعل اباك كان متزوجا من كذا من النساء ( وذكر العدد )
فقالت : نعم
فقال : ولك من الاخوة الذكور كذا ( وذكر العدد ).
قالت : نعم
قال : وان كل زوجاته على قيد الحياة .
قالت : نعم
قال : ولك من الاخوات كذا ( وذكر العدد )
قالت : نعم.
فقال : اذهبى فانهم لم يظلموك وهذا حقك الشرعى ..
........................................ .......... .........................
والله ان المرء ليعجب من ذكاء هذا الصحابى فى هذه القصه .
وكيف استطاع من معلومة واحده ان يستنتج كل هذه الادله .
انه من علماء المواريث فى زمانه . فلله دره .
هذه تسمى بالمسألة الدينارية و هو على المنبر يخطب عارضته المرأة و قالت له
ايرضيك يا امير المؤمنين ان يكون لاخى مال كثير ةو يعطونى منه دينار و
احد
قال لعلى اخوك ترك زوجة قالت نعم و و زوجة قالت نعم و بنتا قالت نعم و اثنا
عشر اخا قالت نعم و ستمائة دينار قالت نعم قال لها ما ظلموك اعطوك حقك
كاملا للزوجة الثمن و لالام السدس و لالبنت الثلث و والباقى 25 دينار
بينك و بين اخوانك و للذكر مثل حظ الانثييين
يكفي أن الرسول (ص) قال أنا مدينة العلم وعلي بابها ...
اللهم ارزقنا علم ينتفع به يارب
وله من المواقف البطوليه فى المعارك ما يستغرب لها المرء . وكثيرا ما مدحه
النبى صلى الله عليه وسلم . وكثيرا ما اختاره لتنفيذ بعض المهام الصعبه .
وكان اهلا لذلك . كما اشتهر ايضا بعلم الرياضيات . ساورد لكم بعض القصص
عن مقدرته فى حل المعادلات الحسابيه . وهذه واحدة منها .
فى ايام حكم عثمان بن عفان (على ما اذكر) جاء رجل للقاضى يشكى زوجته وانه
قد تزوجها قبل ستة اشهر . وهى الان قد وضعت مولودا . فاستنكر الجميع هذا
الامر وانه غير ممكن .
فاستدعى القاضى الزوجه .
وقبل ان تأتى اليه ذهبت لاختها واعطتها المولود وقالت :
ما اظنه الا سيقيم على الحد . فاستوصى بابنى خيرا . و والله الذى لا اله
الا هو انى مافرضت فى شرفى ابدا . وان هذا الجنين هو ابن زوجى.
فحكم عليها القاضى بالرجم . فاخذت للرجم . وبعد لحظات دخل علي القاضى على بن ابى طالب فحكوا له القصه . فقال لهم :
( وما ادراكم انه ليس بابنه ...؟ قال الله تعالى ( .. حملته امه وهنا على
وهن وفصاله فى عامين .....) وقال تعالى فى موضع آخر ( ....حملته امه كرها
ووضعته كرها وحمله وفصاله ثلاثون شهرا .....) فقال : الثلاثون شهرا
تعادل سنتين وسته اشهر . فاذا خصمنا منها عامين للرضاعة على قول الاية
الاولى . تبقى لنا الستة اشهر وهى حمله فى بطن امه كما فى الايه الثانيه
. وعلى هذا من المحتمل ان تضع المرأة فى ستة اشهر ..
فأمر القاضى باللحاق بالقوم وايقاف امر الرجم . فوجدوهم قد رجموها .
يقول الراوى ان الغلام عندما كبر كان شبه ابيه بالضبط ..
وسبحان الله ...
تابع:
دخلت امراة على على بن ابى طالب . تشكو اخوتها .
فقالت ان اباها قد مات وترك لهم مالا كثيرا وذكرت عدد المال .
وان اخوتها عند تقسيم الورثة ظلموها فى حقها واعطوها دينارا واحدا( على ما اذكر)
من كلام هذه المرأة وضحت معلومة واحده لعلى بن ابى طالب وهى عدد المال .
فقال لها ( لعل اباك كان متزوجا من كذا من النساء ( وذكر العدد )
فقالت : نعم
فقال : ولك من الاخوة الذكور كذا ( وذكر العدد ).
قالت : نعم
قال : وان كل زوجاته على قيد الحياة .
قالت : نعم
قال : ولك من الاخوات كذا ( وذكر العدد )
قالت : نعم.
فقال : اذهبى فانهم لم يظلموك وهذا حقك الشرعى ..
........................................ .......... .........................
والله ان المرء ليعجب من ذكاء هذا الصحابى فى هذه القصه .
وكيف استطاع من معلومة واحده ان يستنتج كل هذه الادله .
انه من علماء المواريث فى زمانه . فلله دره .
هذه تسمى بالمسألة الدينارية و هو على المنبر يخطب عارضته المرأة و قالت له
ايرضيك يا امير المؤمنين ان يكون لاخى مال كثير ةو يعطونى منه دينار و
احد
قال لعلى اخوك ترك زوجة قالت نعم و و زوجة قالت نعم و بنتا قالت نعم و اثنا
عشر اخا قالت نعم و ستمائة دينار قالت نعم قال لها ما ظلموك اعطوك حقك
كاملا للزوجة الثمن و لالام السدس و لالبنت الثلث و والباقى 25 دينار
بينك و بين اخوانك و للذكر مثل حظ الانثييين
يكفي أن الرسول (ص) قال أنا مدينة العلم وعلي بابها ...
اللهم ارزقنا علم ينتفع به يارب
- neymar jr..| اح ـلى أعضاء |..
- مُشآركاتيّ : : 801
تاريخ التسجيل : 15/08/2013
العمر : 26
رد: ذكاء و عبقرية باب مدينة العلم
السبت أغسطس 17, 2013 12:06 pm
مشكور واصل
- ذكاء امــــــــــــــ
- مقتل وإصابة 5 مهاجمين انتحاريين في انفجار قرب مدينة جلال آباد الأفغانية مقتل وإصابة 5 مهاجمين انتحاريين في انفجار قرب مدينة جلال آباد الأفغانية AFP JANGIR مقتل وإصابة 5 مهاجمين انتحاريين في انفجار قرب مدينة جلال آباد الأفغانية أعلنت السلطات المحلية في ول
- طود العلم والتقوى
- منظومة الألبيري يحث فيها ابنه على طلب العلم
- قوة التغير بين العلم و القرآن *عبد الدائم الكحيل*
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى