شبهة عن النبي وردود
+8
NaAmI
دموع القمر
جلال
نونا 24
khalid-net
خالد
anthamelina
ghaith
12 مشترك
- ghaith..| اح ـلى أعضاء |..
- مُشآركاتيّ : : 150
تاريخ التسجيل : 04/05/2012
شبهة عن النبي وردود
الجمعة مايو 04, 2012 12:40 pm
من الشبه المثارة حول نبينا صلى الله عليه وسلم وسيرته
العطرة ، أنه تأثر بالأحبار من اليهود، والرهبان من النصارى ؛ مثل بحيرى
الراهب ، وورقة بن نوفل ، وأنه جالسهم فترة زمنية ، وتلقى عنهم ، وقد أثار
هذه الشبهة وروج لها المستشرقون أمثال : بروكلمان ، وفيليب حتى ، وجولد
زيهر الذي يقول : إن النبي صلى الله عليه وسلم تتلمذ على رهبان النصارى
وأحبار اليهود الذين كانوا أساتذة له .
والإجابة على هذه الشبهة يكون من خلال الأمور التالية :
1-لو حصل ذلك لنُقل إلينا من قبل أتباعه صلى الله عليه وسلم ، الذين لم يغفلوا شيئاً من أخباره .
2-لو
صح ذلك لاتخذه أعداؤه من المشركين حجة لهم ، بهدف الطعن فيه ، وهم الذين
تعلقوا بأوهى التهم كزعمهم أنه تعلم من رومي حداد أعجمي ، فرد عليهم القرآن
الكريم ، قال تعالى : { ولقد نعلم أنهم يقولون إنما يعلمه بشر لسان الذي يلحدون إليه أعجمي وهذا لسان عربي مبين} (النحل:103) .
3-أن النبي صلى الله عليه وسلم أميٌّ لا يقرأ ولا يكتب ، ولم يثبت أنه رأى التوراة والانجيل أو قرأ فيهما أو نقل منهما .
4-أن القرآن الكريم فضح اليهود والنصارى ، وهتك أستارهم ، وذمهم ، كما في قوله تعالى : {
يا أهل الكتاب لا تغلوا في دينكم ولا تقولوا على الله إلا الحق إنما
المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه فآمنوا
بالله ورسله ولا تقولوا ثلاثة انتهوا خيرا لكم إنما الله إله واحد سبحانه
أن يكون له ولد له ما في السماوات وما في الأرض وكفى بالله وكيلا } (النساء:171) ، ولو كانوا معلِّمين للرسول لمدحهم القرآن ، وأثنى عليهم .
5-أن
أحكام الشريعة الإسلامية كانت تتنزَّل متدرجة حسب الحوادث ، والوقائع ،
وكان الرسول صلى الله عليه وسلم يتوقف في الحكم على بعض الأمور حتى ينزل
الوحي عليه ، مما يدل على أنه ليس لديه علم سابق ، ولم يسأل أهل الكتاب .
6-ومما
يُرد به على هذه الشبهة كذلك وجود اختلاف مع أهل الكتاب في كثيرٍ من
الأحكام ، بل إن مخالفتهم مقصدٌ شرعي حث الشرع عليه في نصوص كثيرة؛ من ذلك
ما جاء في الحديث الصحيح : (خالفوا اليهود والنصارى ،فإنهم لا يصلون في خفافهم ، ولا في نعالهم ) رواه ابن حبان و أبو داود وصححه الألباني .
7-ما
حصل من توافق في بعض الأحكام لا يدل على أن الرسول صلى الله عليه وسلم أخذ
منهم ، وتعلم على أيديهم ، وإنما لكون اليهودية والنصرانية أصلهما صحيح
يتفق مع أصول الإسلام ، لولا ما اعتراهما من تحريفٍ وتغيير وتبديل .
8-لم
يثبت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم التقى بأحد من الأحبار والرهبان غير
ورقة بن نوفل ، وبحيرى الراهب، وكان اللقاء مرة واحدة بالنسبة لورقة ،
ومرتين بالنسبة لبحيرى، وذلك لا يكفي للتلقي عنهم، إضافة إلى أن ورقة توفي
بعد اللقاء بثلاث سنوات ورسول الله صلى الله عليه وسلم لم يجهر بدعوته بعد،
أما اللقاء ببحيرى فكان في المرة الأولى أثناء دعوة طعام عندما كان مع عمه
أبي طالب، والكل كان منشغلاً بالحديث والطعام، لا مجال للتعلم والتلقي،
فضلاً عن صغر سن النبي صلى الله عليه وسلم، حيث كان في الثانية عشر من
عمره، وفي المرة الثانية كان النبي صلى الله عليه وسلم منشغلاً بالتجارة
لخديجة ، ولم يُنقل شئ من أخبار التلقي حتى بعد رجوع القوم إلى مكة.
أما ادعاؤهم أخذه عن الحاشية اليهودية والمسيحية
المسلمة، فهذا محض افتراء مردود، لأنه صلى الله عليه وسلم لم يلتق بهم إلا
بعد الهجرة ودخولهم في الإسلام، فالتقى بهم تابعين له آخذين عنه متعلمين
منه، مؤمنين مصدقين غير مكذبين .
9-وقد تنبه لبطلان هذه الشبهة بعض
المفكرين الغربيين أمثال الفرنسي "الكونت هنري دي كاستري"حيث قال : "ولقد
يستحيل أن يكون هذا الاعتقاد وصل إلى النبي محمد من مطالعة التوراة
والإنجيل" .
ويقول المستشرق دوزي : "أما أواسط بلاد العرب ، وفي قلب جزيرتهم ...فلم تنجح فيه الدعاية للدين المسيحي " .
وهكذا أخي الزائر نرى أن هذه الشبهة مردودة على أصحابها
، وأن الحقيقة واضحة وضوح الشمس في رابعة النهار، وأن ما يثيره هؤلاء
الحاقدون إنما القصد منه إبعاد الناس عن قبول الحق واتباعه ، وأنّى لهم ذلك
، فالحق له نوره الوهّاج الذي يبدد الظلمات من طريقه، قال تعالى: { يريدون أن يطفئوا نور الله بأفواههم ويأبى الله إلا أن يتم نوره ولو كره الكافرون } (التوبة:32) .
العطرة ، أنه تأثر بالأحبار من اليهود، والرهبان من النصارى ؛ مثل بحيرى
الراهب ، وورقة بن نوفل ، وأنه جالسهم فترة زمنية ، وتلقى عنهم ، وقد أثار
هذه الشبهة وروج لها المستشرقون أمثال : بروكلمان ، وفيليب حتى ، وجولد
زيهر الذي يقول : إن النبي صلى الله عليه وسلم تتلمذ على رهبان النصارى
وأحبار اليهود الذين كانوا أساتذة له .
والإجابة على هذه الشبهة يكون من خلال الأمور التالية :
1-لو حصل ذلك لنُقل إلينا من قبل أتباعه صلى الله عليه وسلم ، الذين لم يغفلوا شيئاً من أخباره .
2-لو
صح ذلك لاتخذه أعداؤه من المشركين حجة لهم ، بهدف الطعن فيه ، وهم الذين
تعلقوا بأوهى التهم كزعمهم أنه تعلم من رومي حداد أعجمي ، فرد عليهم القرآن
الكريم ، قال تعالى : { ولقد نعلم أنهم يقولون إنما يعلمه بشر لسان الذي يلحدون إليه أعجمي وهذا لسان عربي مبين} (النحل:103) .
3-أن النبي صلى الله عليه وسلم أميٌّ لا يقرأ ولا يكتب ، ولم يثبت أنه رأى التوراة والانجيل أو قرأ فيهما أو نقل منهما .
4-أن القرآن الكريم فضح اليهود والنصارى ، وهتك أستارهم ، وذمهم ، كما في قوله تعالى : {
يا أهل الكتاب لا تغلوا في دينكم ولا تقولوا على الله إلا الحق إنما
المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه فآمنوا
بالله ورسله ولا تقولوا ثلاثة انتهوا خيرا لكم إنما الله إله واحد سبحانه
أن يكون له ولد له ما في السماوات وما في الأرض وكفى بالله وكيلا } (النساء:171) ، ولو كانوا معلِّمين للرسول لمدحهم القرآن ، وأثنى عليهم .
5-أن
أحكام الشريعة الإسلامية كانت تتنزَّل متدرجة حسب الحوادث ، والوقائع ،
وكان الرسول صلى الله عليه وسلم يتوقف في الحكم على بعض الأمور حتى ينزل
الوحي عليه ، مما يدل على أنه ليس لديه علم سابق ، ولم يسأل أهل الكتاب .
6-ومما
يُرد به على هذه الشبهة كذلك وجود اختلاف مع أهل الكتاب في كثيرٍ من
الأحكام ، بل إن مخالفتهم مقصدٌ شرعي حث الشرع عليه في نصوص كثيرة؛ من ذلك
ما جاء في الحديث الصحيح : (خالفوا اليهود والنصارى ،فإنهم لا يصلون في خفافهم ، ولا في نعالهم ) رواه ابن حبان و أبو داود وصححه الألباني .
7-ما
حصل من توافق في بعض الأحكام لا يدل على أن الرسول صلى الله عليه وسلم أخذ
منهم ، وتعلم على أيديهم ، وإنما لكون اليهودية والنصرانية أصلهما صحيح
يتفق مع أصول الإسلام ، لولا ما اعتراهما من تحريفٍ وتغيير وتبديل .
8-لم
يثبت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم التقى بأحد من الأحبار والرهبان غير
ورقة بن نوفل ، وبحيرى الراهب، وكان اللقاء مرة واحدة بالنسبة لورقة ،
ومرتين بالنسبة لبحيرى، وذلك لا يكفي للتلقي عنهم، إضافة إلى أن ورقة توفي
بعد اللقاء بثلاث سنوات ورسول الله صلى الله عليه وسلم لم يجهر بدعوته بعد،
أما اللقاء ببحيرى فكان في المرة الأولى أثناء دعوة طعام عندما كان مع عمه
أبي طالب، والكل كان منشغلاً بالحديث والطعام، لا مجال للتعلم والتلقي،
فضلاً عن صغر سن النبي صلى الله عليه وسلم، حيث كان في الثانية عشر من
عمره، وفي المرة الثانية كان النبي صلى الله عليه وسلم منشغلاً بالتجارة
لخديجة ، ولم يُنقل شئ من أخبار التلقي حتى بعد رجوع القوم إلى مكة.
أما ادعاؤهم أخذه عن الحاشية اليهودية والمسيحية
المسلمة، فهذا محض افتراء مردود، لأنه صلى الله عليه وسلم لم يلتق بهم إلا
بعد الهجرة ودخولهم في الإسلام، فالتقى بهم تابعين له آخذين عنه متعلمين
منه، مؤمنين مصدقين غير مكذبين .
9-وقد تنبه لبطلان هذه الشبهة بعض
المفكرين الغربيين أمثال الفرنسي "الكونت هنري دي كاستري"حيث قال : "ولقد
يستحيل أن يكون هذا الاعتقاد وصل إلى النبي محمد من مطالعة التوراة
والإنجيل" .
ويقول المستشرق دوزي : "أما أواسط بلاد العرب ، وفي قلب جزيرتهم ...فلم تنجح فيه الدعاية للدين المسيحي " .
وهكذا أخي الزائر نرى أن هذه الشبهة مردودة على أصحابها
، وأن الحقيقة واضحة وضوح الشمس في رابعة النهار، وأن ما يثيره هؤلاء
الحاقدون إنما القصد منه إبعاد الناس عن قبول الحق واتباعه ، وأنّى لهم ذلك
، فالحق له نوره الوهّاج الذي يبدد الظلمات من طريقه، قال تعالى: { يريدون أن يطفئوا نور الله بأفواههم ويأبى الله إلا أن يتم نوره ولو كره الكافرون } (التوبة:32) .
- anthamelina..| اح ـلى أعضاء |..
- مُشآركاتيّ : : 200
تاريخ التسجيل : 03/05/2012
رد: شبهة عن النبي وردود
الجمعة مايو 04, 2012 11:06 pm
مشكور على موضوع
- خالد..| اح ـلى أعضاء |..
- مُشآركاتيّ : : 209
تاريخ التسجيل : 03/05/2012
رد: شبهة عن النبي وردود
السبت مايو 05, 2012 5:37 pm
شكرا على الموضوع
- khalid-net..| اح ـلى أعضاء |..
- مُشآركاتيّ : : 250
تاريخ التسجيل : 06/05/2012
رد: شبهة عن النبي وردود
الأحد مايو 06, 2012 3:01 pm
جزاك الله خير
وجعله في موازين حسناتك
وجعله في موازين حسناتك
- نونا 24..| مشرف الشبكه |..
- مُشآركاتيّ : : 201
تاريخ التسجيل : 06/05/2012
رد: شبهة عن النبي وردود
الأحد مايو 06, 2012 6:42 pm
شكرا لك
وجزاك الله خير
تحياتى وتقديري
وجزاك الله خير
تحياتى وتقديري
- جلال..| اح ـلى أعضاء |..
- مُشآركاتيّ : : 200
تاريخ التسجيل : 06/05/2012
رد: شبهة عن النبي وردود
الأحد مايو 06, 2012 7:11 pm
بارك الله فيك وفي عملك .
تسلم على المجهود الوافي
..
تسلم على المجهود الوافي
..
- دموع القمر..| اح ـلى أعضاء |..
- مُشآركاتيّ : : 200
تاريخ التسجيل : 06/05/2012
رد: شبهة عن النبي وردود
الأحد مايو 06, 2012 8:25 pm
جزاك الله خيرا علي الموضوع الرائع والجميل
مع احلي تحياتي
مع احلي تحياتي
- NaAmI..| اح ـلى أعضاء |..
- مُشآركاتيّ : : 200
تاريخ التسجيل : 06/05/2012
رد: شبهة عن النبي وردود
الثلاثاء مايو 15, 2012 1:15 pm
شكرا على الموضوع
جزاك خير و جعلة في ميزان حسناتك
تحياتي
جزاك خير و جعلة في ميزان حسناتك
تحياتي
- Kakacim..| اح ـلى أعضاء |..
- مُشآركاتيّ : : 200
تاريخ التسجيل : 07/06/2012
رد: شبهة عن النبي وردود
الخميس يونيو 07, 2012 3:03 pm
بارك الله فيك وفي عملك
تحية طيبة
..
تحية طيبة
..
- نهر الاحلام..| اح ـلى أعضاء |..
- مُشآركاتيّ : : 400
تاريخ التسجيل : 08/06/2012
رد: شبهة عن النبي وردود
السبت يونيو 09, 2012 11:54 am
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
- k a k a..| اح ـلى أعضاء |..
- مُشآركاتيّ : : 203
تاريخ التسجيل : 12/06/2012
رد: شبهة عن النبي وردود
الأربعاء يونيو 13, 2012 12:20 am
بارك الله فيك على الموضوع المميزجدا ننتظر المزيد من مواضيعك الجميله
- MiMo Des...| أداره الشركه |..
- مُشآركاتيّ : : 1066
تاريخ التسجيل : 06/06/2012
العمر : 24
الموقع : في قلوب أحبآبي ،،
رد: شبهة عن النبي وردود
السبت يونيو 16, 2012 1:43 pm
السلام عليكم ورحمة الله وباركاته
بارك الله فيك وجزاك الله ألف خير
وأسأل الله – جل وعلا – أن يختم لنا ولكم بالإيمان
وأن يرزقنا جميعاً وإياكم قبل الموت توبة،
وعند الموت شهادة وبعد الموت جنة ونعيماً ورضواناً
بارك الله فيك وجزاك الله ألف خير
وأسأل الله – جل وعلا – أن يختم لنا ولكم بالإيمان
وأن يرزقنا جميعاً وإياكم قبل الموت توبة،
وعند الموت شهادة وبعد الموت جنة ونعيماً ورضواناً
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى