مجتمع بيرفكتّ | بعّثرة حرَوف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
TheLeGeNd
TheLeGeNd
..| اح ـلى أعضاء |..
..| اح ـلى أعضاء |..
مُشآركاتيّ : : 201
تاريخ التسجيل : 28/05/2012

أخطاء لغوية شائعة الاستخدام  Empty أخطاء لغوية شائعة الاستخدام

الأربعاء مايو 30, 2012 12:30 pm

أخطاء لغوية شائعةالاستخدام



ـ يقولون : انسحب الفريق من المباراة
ـ والصواب : خرج الفريق من المباراة
يقول ابن منظور في لسان العرب : السحب : جرّ الشيء على وجه الأرض
كالثوب وغيره .... ورجل سحبان : أي جرّاف يجرف كلّ ما مر به . ا.هـ
ولم يرد في المعجم الفعل انسحب بمعنى تقهقر أو نكص أو ترك ، وذكر صاحب معجم
الخطأ والصواب : يخطِّئ أسعد داغر وزهدي جار الله من يقول : انسحب الجيش
بحجة عدم ورود الفعل في كلام العرب بمعنى تقهقر أو نكص
في حيبن أنه أيد المعجم الوسيط في استعمال الكلمة بمعنى تقهقر

--------------------------------------------------------------------------------

ـ يقولون : هذا الكتاب عديم الفائدة
ـ والصواب : هذا الكتاب معدوم الفائدة
جاء في معجم مقاييس اللغة : العين والدال والميم من أصل واحد يدل على فقدان
الشيء وذهابه ، وعدم فلان الشيء إذا فقده ، وأعدمه الله تعالى كذا ، أي
أفاته ، والعديم الذي لا مال له أ.هـ . وجاء في اللسان ـ أي لسان العرب
لابن منظور ـ رجل عديم : لا عقل له
فالعديم هو الذي لا يملك المال وهو الفقير من أعدم أي افتقر . وقد حمل معنى هذه اللفظة من المعنى المادي إلى المعنوي

--------------------------------------------------------------------------------

ـ يقولون : انكدر العيش
ـ والصواب : تكدَّر العيش
جا في جمهرة اللغة : الكدر ضد الفصو ، كدر الماء يكدر كدرًا وكدورًا وكدرة ،
والماء أكدر وكَدِر ، ومن أمثالهم : خذ ما صفا ودع ما كدِر انكدر النجم
إذا هوى ، وكذلك انكدرت الخيل عليهم إذا لحقتهم ، وجاء في اللسان : كدر عيش
فلان وتكدَّرت معيشته

--------------------------------------------------------------------------------

ـ يقولون : أحنى رأسه خجلاً ، أي عطفه
ـ والصواب : حنى رأسه خجلاً ، لأن معنى أحنى الأب على ابنه ، أي غمره بعطفه
وحبه واشفاقه ومن قبيل المجاز نقول حَنَتْ المرأة على أولادها حُنُوّاً ،
إذا لم تتزوج بعد وفاة أبيهم

--------------------------------------------------------------------------------

ـ يقولون : حرمه من الإرث ، فيعدُّون الفعل ـ حرم ـ إلى المفعول الثاني بحرف الجر ـ من ـ
ـ والصواب : حرمه الإرث بنصب مفعولين ، أي الفعل ـ حرم ـ يتعدى إلى مفعولين
تعدياً مباشراً ، وقد أجاز بعض اللغويين ( أحرمه الشيء ) أي حرمه إياه ،
ومن ذلك ما ورد في قول ابن النحاس في قصيدته العينية المشهورة :ـ

وأحرمني يوم الفراق وداعه وآلي على أن لا أقيم بأرضه

--------------------------------------------------------------------------------

ـ يقولون : تحرّى عن الأمر ، فيعدون الفعل ( تحرّى ) بحرف الجر ( عن ) ـ
ـ والصواب : ( تحرّى فلانٌ الأمرَ ) ، أي توخاه وطلبه ، ويقال : ( فلان
حَرِيٌّ بكذا ) أي خليق وجدير وحقيق وَ ( أحْرِ به ) أي أجدر به ) قال
الشاعر :ـ

فأحْرِ بمن رامنا أن يخيبا فإن كنتَ توعدنا بالهجاء

وقد اشتق التحري من ( أحرِ به ) ، وهو يعني توخّي الأولى وقصد الأحق ، كما تدل على ذلك طائفة من النصوص اللغوية نذكر من بينها :ـ
قال عز وجل (سورة الجن 14) : { فَمَنْ أَسْلَمَ فَأُوْلَئِكَ تَحَرّواْ رَشَدًا } أي توخوا وعمدوا

--------------------------------------------------------------------------------

ـ يقولون : احْتَضَرَ فلان في المستشفى
ـ والصواب : فلانٌ يُحْتَضَرُ في المستشفى ، لأننا نقول : : ( احْتُضِرَ فلان ) إذا حضره الموت .
قال تعالى ( سورة النساء 18 ) { حَتَّىَ إِذَا حَضَرَ أَحَدَهُمْ المَوْتُ قَالَ إِنِّي تُبْتُ الآنَ } وقال الشاعر
الشماخ :ـ

عليه يُحْتَضَرُ احتضارًا فأوردها معا ماء رواء

--------------------------------------------------------------------------------

ـ يقولون : نسائم الصباح الجميلة
ـ والصواب : نسمات الصباح الجميلة
نسائم على وزن فعائل ومفردة نسيمة على وزن فعيلة مثلها في ذلك مثل صحيفة وطريقة ووديعة
وجمعها صحائف وطرائق وودائع ، أما جمع نسمة فهو نَسَمٌ أو نسمات ، يقول إبن منظور صاحب
لسان العرب : ( ونسيم الريح أولها حين تقبل بلين قبل أن تشتد ) . ويقول في موضع آخر والنسمة
الإنسان ، والجمع نَسَمٌ ونسمات ، قال الأعشى :ـ

إذا النسمات نفضن الغبارا بأعظم منه تقى في الحساب

وقد وردت نسائم عند بعض الشعراء المعاصرين مثل قول أحدهم :ـ

سوف تظل دائمة من عطرها نسائم

--------------------------------------------------------------------------------

ـ يقولون : إسهاما منها في تشجيع القدرات
ـ والصواب : مساهمة منها في تشجيع القدرات
إسهاماً هو مصدر الفعل أسهم ، وهذه تعني كما يقول إبن فارس في مقاييس اللغة أخطاء لغوية شائعة الاستخدام  Frown
أسهم الرجلان إذا إقترعا) وذلك من السّهمة والنصيب . وهذه تختلف مساهمة
المشتقة من الفعل ساهم الذي يعني شارك ، فالمساهمة هي المشاركة والإسهام
يعني الإقتراع . ومن هنا نلاحظ أن أية زيادة في المبني تؤدي إلى تغيير
المعنى

--------------------------------------------------------------------------------

ـ يقولون : مجوهرات فلان
ـ والصواب : جواهر فلان
يقول إبن سيده في لسان العرب : ( الجوهر معروف ، الواحدة جوهرة ، والجوهر
كل حجر يستخرج منه شيء ينتفع به ) . والجوهر على وزن فوعَل وجمعها جواهر
على وزن فواعل ، ومثلها في ذلك مثل جورب وجمعها جوارب وجوسق وجمعها جواسق .
وقد وردت هذه اللفظة في صحيح مسلم ( كنا مع فضالة بن عبيد في غزوة ، فطارت
لي ولأصحابي قلادة فيها ذهب وورِق وجوهر ) كتاب المسقاة ص92


--------------------------------------------------------------------------------

ـ يقولون : البعض
ـ والصواب : بعض .
كثيرا ما تردد هذه الكلمة في الاستعمال العام معرفة بأل التعريف ، والأصح
أن هذه اللفظة ( بعض ) معرفة لأنها كما يقول أصحاب اللغة في نية الإضافة .
وفي هذا الصدد يقول الجوهر في الصحاح : ( وكل وبعض معرفتان ولم يجىء عن
العرب بالألف واللام وهو جائز ، إلا أن فيهما معنى الإضافة أضفت أو لم تضف )
.
فالجوهري يقر بأن بعض لم تجىء عن العرب بالألف واللام .
وقد وردت كلمة ( بعض ) في القرآن الكريم في مواضع كثيرة وكلها جاءت مجردة
من أل التعريف كقوله تعالى : { وَاللهُ فَضَّلَ بَعْضٌكٌمْ عَلَى بَعْضٍ
فِي الرِّزْقِ } . ( النحل :71 ) .


--------------------------------------------------------------------------------

ـ يقولون : تـصـنـّـت .
ـ والصواب : تــنــصّـــت .
هذه اللفظة كثيرة الاستعمال خاصة هذه الأيام في نشرات الأخبار وفي الصحف ،
ويراد بها استراق السمع ، ولو حاولنا ارجاع هذه الكلمة إلى أصلها نجد أن
صاحب لسان العرب يورد كلمة ( صنتيت ) ويقول ( الصنتيت ) : الصنديد وهو
السيد الكريم .
والصواب أن هذه اللفظة هي ( نصت ) ومنها الفعل ( تنصت ) ومعناها كما يقول
ابن فارس في كتابه مقاييس اللغة : النون والصاد والتاء كلمة وادحة تدل على
السكوت وانصت لاستماع الحديث ونصت ينصت وفي كتاب الله { وَأَنْصِتٌوا } .
ونصت على وزن فعل وهي مثل نشد وفي حالة زيادة التاء والتضعيف تصبح ( تنصّت ) ومثلها ( تنشّد ) والاسم منها تنصت وتنشد .


--------------------------------------------------------------------------------

ـ يقولون : أعلنتُ الخُــطــبـَـة ويقصدون النكاح .
ـ الصواب : أعلنتُ الخِــطـبَة ، أو أعلنتُ خِطبَة فلان لأن الخِطبة هي طلب الزواج بفتاة فهي خِطبَة وهو خطيبها وهي خطيبته .

--------------------------------------------------------------------------------

ـ يقولون هذا بئر عميق .
ـ والصواب : هذه بئر عميقة ، لأن كلمة بئر مؤنثة كما جاء في الآية 45 من سورة الحج { وَبِئْرٌ مُعَطَّلَةٌ وَقَصْرٌ مَشِيدٌ } وجمع
بئر آبار وتُصَغَّر على بؤيرة .

--------------------------------------------------------------------------------

ـ يقولون : بتَّ فلان في الأمر .
ـ والصواب : بتَّ فلان الأمر أي نواه وجزم به . وجاء في الأساس بتَّ القضاء عليه وبتَّ النية جزمها . وجاء في المحكم بتَّ
الشيء يبته ، أي قطعه قطعًا مستأصلاً . ومن ذلك بت طلاق امرأته أي جعله باتًا لا رجعة فيه .

--------------------------------------------------------------------------------

ـ يقولون : اجتمع فلان بفلان .
ـ والصواب : اجتمع فلان إلى فلان ، اعتمادًا على قول اللسان والتاج ( كانت قريش تجتمع إلى كعب بن لؤي فيخطبهم ) .

--------------------------------------------------------------------------------

ـ يقولون : الفَرار ( بفتح الفاء )
ـ والصواب : الفِرار ( بكسر الفاء ) ، تنطق هذه الكلمة ويقصد بها الهروب
والصواب الفِرار ـ بكسر الفاء ـ وهذه تعني الهروب ، أما الفَرار بفتح الفاء
فتعني الكشف عن أسنان الدابة لمعرفة كم بلغت من السنين . ومن الجدير ذكره
أنَّ كل مصدر من المصادر التالية : ( المفَرّ ) ـ بفتح الميم والفاء وتشديد
الراء ـ و ( المَفِر ) ـ بفتح الميم وكسر الفاء وتشديد الراء ـ يعني
الهروب أيضًا . يقول الشاعر :

ممدّون سودان عظام المناكب
فضحتم قريشًا بالفِرار وأنتم


ومن الشواهد التي أوردها سيبويه في كتابة :

يخال الفِرار يراخي الأمل
ضعيف النكاية أعداءه

--------------------------------------------------------------------------------

ـ يقولون : مُدَرَاء .
ـ والصواب مديرون .
يشيع استخدام هذا الجمع على الألسنة على أنه جمع ( مدير ) ظنًّا أنه مثل
جمع سفير على سفراء ، ووزير وزراء ، وأمير أمراء ...إلخ . وشتان بين
الاستعمالين ؛ فمادة وزير وسفير وأمير هي : وزر ، سفر ، أمر ، الثلاثي
والياء فيها لبناء صيغة فعيل . على حين أن الفعل من ( مدير ) رباعي وهو
أدار . واسم الفاعل من الرباعي عادة على وزن مضارعه مع إبدال يائه ميمًا
مضمومة وكسر ما قبل الآخر . فيقال : أقبل يقبل مُقبـِل ، وأحسن يحسن
مُـحسِن على زون مُفعــِل ، ومثلها أدار يدير مُـدير ، على وزن مُفعـِل
أيضًا بدالٍ ساكنة وياء ساكنة قياسًا ، ولكن لثقل اللفظ ، لوجود الكسرة على
الياء ، حملها القاء حركة الياء على الدال ، فكسرت الدال وسكنت الياء ،
فصارت مدير ، وعند جمع محسن ومغير ومنير نقول : محسنون ، مغيرون ، منيرون
ولا نقول : محساء ، ولا مغراء ، ولا منراء ، وكذلك الحال مع مع مدير ،
فنقول : مديرون وهو الصواب لا مدراء وهو خطأ شائع .

--------------------------------------------------------------------------------

ـ يقولون : ملفت للنظر .
ـ والصواب : لافت للنظر .
كثيرًا ما نسمع قول بعضهم : هذا المنظر او الحادث ملفت للنظر . وهذا
الاستعمال خطأ . ووجه الصواب أن نقول : لافت ؛ أن فعله لفت ، لا ألفت ، إذ
لا يوجد في العربية فعل هو ( ألفت ) ، واسم الفاعل من الثلاثي عادة على وزن
( فاعل ) فنقول : لافت .أما ( ملفت ) فهو اسم الفاعل الرباعي ( ألفت ) مثل
( مكرم ) و ( محسن ) من أكرم و أحسن ، ولا يوجد في العربية ( أفلت ) كما
قلنا . ومعنى لفت الشيء . يلفته لفتا : لواه على غير وجهه ، بياء مفتوحة ،
لا مضمومة . ولفته عن الشيء : صرفه . قال تعالى على لسان الملأ من قوم
فرعون لموسى عليه السلام : ( قالوا أجئتنا لتلفتنا عما وجدنا عليه آباءنا )
. بفتح الياء .
djalal951
djalal951
..| اح ـلى أعضاء |..
..| اح ـلى أعضاء |..
مُشآركاتيّ : : 203
تاريخ التسجيل : 05/06/2012

أخطاء لغوية شائعة الاستخدام  Empty رد: أخطاء لغوية شائعة الاستخدام

الثلاثاء يونيو 05, 2012 10:00 am
بارك الله فيك على هذا الابدااع
شكراااااااااا
نهر الاحلام
نهر الاحلام
..| اح ـلى أعضاء |..
..| اح ـلى أعضاء |..
مُشآركاتيّ : : 400
تاريخ التسجيل : 08/06/2012

أخطاء لغوية شائعة الاستخدام  Empty رد: أخطاء لغوية شائعة الاستخدام

السبت يونيو 09, 2012 9:34 am
أخطاء لغوية شائعة الاستخدام  15681imgcache
MiMo Des
MiMo Des
...| أداره الشركه |..
...| أداره الشركه |..
مُشآركاتيّ : : 1066
تاريخ التسجيل : 06/06/2012
العمر : 24
الموقع : في قلوب أحبآبي ،،

أخطاء لغوية شائعة الاستخدام  Empty رد: أخطاء لغوية شائعة الاستخدام

الثلاثاء يونيو 12, 2012 8:46 am
بارك الله فيك أخي
..
خالد السخني
خالد السخني
..| اح ـلى أعضاء |..
..| اح ـلى أعضاء |..
مُشآركاتيّ : : 201
تاريخ التسجيل : 15/06/2012

أخطاء لغوية شائعة الاستخدام  Empty رد: أخطاء لغوية شائعة الاستخدام

الجمعة يونيو 15, 2012 12:32 pm
حلو كثير
بارك الله فيك
وننتضر المزيد وا المزيد
{ـهـمســـات الصـــمتـــ}
{ـهـمســـات الصـــمتـــ}
..| ادراه |..
..| ادراه |..
مُشآركاتيّ : : 1484
تاريخ التسجيل : 25/06/2012
الموقع : (صـًــمــتـًــيـےً~لًـــغًــتـيًـےً~فـًعـذروًنـيـًے~ عًــلـىً~ قـًلـتـےً~كـًلـأمـيـےً~)

أخطاء لغوية شائعة الاستخدام  Empty رد: أخطاء لغوية شائعة الاستخدام

الإثنين يوليو 30, 2012 11:48 am
شكراا ع الموضوع الجميل
{ـهـمســـات الصـــمتـــ}
{ـهـمســـات الصـــمتـــ}
..| ادراه |..
..| ادراه |..
مُشآركاتيّ : : 1484
تاريخ التسجيل : 25/06/2012
الموقع : (صـًــمــتـًــيـےً~لًـــغًــتـيًـےً~فـًعـذروًنـيـًے~ عًــلـىً~ قـًلـتـےً~كـًلـأمـيـےً~)

أخطاء لغوية شائعة الاستخدام  Empty رد: أخطاء لغوية شائعة الاستخدام

الإثنين يوليو 30, 2012 11:48 am
تقبلوو مروري
MiMo Des
MiMo Des
...| أداره الشركه |..
...| أداره الشركه |..
مُشآركاتيّ : : 1066
تاريخ التسجيل : 06/06/2012
العمر : 24
الموقع : في قلوب أحبآبي ،،

أخطاء لغوية شائعة الاستخدام  Empty رد: أخطاء لغوية شائعة الاستخدام

الجمعة أغسطس 10, 2012 11:30 am
شكرااً لك .
--
عاشقة الاحلام
عاشقة الاحلام
..| اح ـلى أعضاء |..
..| اح ـلى أعضاء |..
مُشآركاتيّ : : 890
تاريخ التسجيل : 02/02/2013

أخطاء لغوية شائعة الاستخدام  Empty رد: أخطاء لغوية شائعة الاستخدام

الأحد سبتمبر 15, 2013 10:58 am
موضوع قيم

بارك الله فيك

وجعله فى ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى