عدة الطلب بنظم منهج التلقي والأدب
+2
djalal951
TheLeGeNd
6 مشترك
- TheLeGeNd..| اح ـلى أعضاء |..
- مُشآركاتيّ : : 201
تاريخ التسجيل : 28/05/2012
عدة الطلب بنظم منهج التلقي والأدب
الأربعاء مايو 30, 2012 2:28 pm
(( عُدَّة الطلب بنظم منهج التلقي والأدب))
* هذا
المتن أُرْجُوزة في آداب طالب العلم والمنهجية الصحيحة في الطلب وغير ذلك،
وقد حاول الناظم في هذه الأرجوزة الشمول قدر الإمكان، فـتكلّم على فضل
العلم وأهله، وتـقسيم العلوم، وأسس التحصيل العلميّ، وشروط هذا التحصيل،
وبيان أهمية الحفظ المقترن بالفهم، وأنـهما أمران لا ينفكان، وفـنَّـد
بطلان الدعوة إلى ترك الحفظ، ودعواهم الباطلة أن الفهم هو الأساس، وعقد
فصلاً خاصاً بعوائق الطلب.
* الأرجوزة في مجملها وأكثر أبوابها نظم لـ (( تذكرة السامع والمتكلم في آداب العالم والمتعلم )) للإمام
ابن جماعة الكنانيّ رحمه الله تعالى، وزاد الناظم فيها بعض الأبواب التي
رأى أهميتها كأسس التحصيل العلميّ، وأهمية الحفظ وبيان شروطه، وذكر عوائق
الطلب، وغيرها.
* من أهم ما يـميزها : تضمينها طائفة من المقطوعات الرجزية المتعلقة بآداب طالب العلم، جمعها من كتب العلماء المتقدمين كـ ((جامع بيان العلم وفضله)) للإمام ابن عبد البـر -رحمه الله تعالى-، و ((الجامع لأخلاق الراوي وآداب السامع))
للحافظ الخطيب -رحمه الله تعالى-، وغيرهما من التصانيف، وأورد أرجوزة
اللؤلئيّ التي تعد من أوائل الأراجيز في تاريخ التدوين، وبعض هذه المقاطع
لطائفة من علماء المالكية في المغرب وإقليم شنقيط، وغيرهم.
* بلغ عدد أبيات هذه الأرجوزة بعد طبعتها الثانية المزيدة (1149) بيتًا بما تضمنته من المقاطع الرجزية المشار إليها.
* تضمنت الأرجوزة طائفة من الأحاديث المرفوعة الثابتة، والآثار الموقوفة، والنقول المشهورة عن أهل العلم -رحمهم الله تعالى-.
* ركَّز الناظم بوجه خاص على
الآداب التي يجب أن يتحلّى بـها طلاب العلم ومعلموهم؛ لما لمس من أثر غياب
هذه الآداب عن حياة طلاب العلم اليوم، والذي ترتب عليه الكثيـر من الأمراض
الخلقية والسلوكية كالغرور، والتعالم، والتطاول على أهل العلم، وتعقب
أخطائهم، والانتقاص من قدرهم، مع الغلو في قدح النيات، وتغليب سوء الظن.
* وقد حظيت هذه الأرجوزة بعرضها
على الشيخ العلاّمة الشيخ محمد سالم بن عَدُّود -رحمه الله تعالى-، وجزاه
عني وعن طلاب العلم خير الجزاء، وامتدحها بتقريظ ُنشِر في مقدمتها، وقدم
لها كذلك العلامة الفقيه الشيخ :عبدالله العقيل، والشيخان الدكتوران: صالح
بن حميد، وعبدالله المطلق.
وأحيل القارئ الكريم إلى المقال الشهري لشهر ذي الحجة من هذا العام ، والمعنون له بـ ((أُرْجُوزَةُ عُدَّةِ الطَّلَبِ فِي ثَـوبِهَا الْجَدِيد )) ففيه تفصيل عن الأبيات المزيدة وغيرها، ولو رجع القارئ إلى المقدمة الدراسية للطبعتين فهو أولى.
وأبرز ما يميز هذه الطبعة أنها صدرت في حلتين:
الحلة الأولى : وضع حاشية عليها بعنوان ((إِسْعَافِ ذَوِي الْأَرَبِ بِكَـشْفِ اللِّثَامِ عَنْ عُدَّةِ الطَّلَبِ)) .
والحلة الثانية : طبعة مفردة بحجم الجيب.
والإصداران بين يدي القارئ في هذا الموقع : ((روائع المتون))
الإصدار الأول : الأرجوزة مع حاشيتها : ((إِسْعَافِ ذَوِي الْأَرَبِ بِكَـشْفِ اللِّثَامِ عَنْ عُدَّةِ الطَّلَبِ)).
الإصدار الثاني : الأرجوزة مفردة .
أسأل الله تعالى أن تكون هذه
الأرجوزة إسهامًا في توجيه طلاب العلم إلى المنهج الصحيح الذي سار عليه
أسلافنا ، والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات .
متن الأرجوزة مطبوعاً .
متن الأرجوزة مسموعاً : الباب الأول ، الباب الثاني .
* هذا
المتن أُرْجُوزة في آداب طالب العلم والمنهجية الصحيحة في الطلب وغير ذلك،
وقد حاول الناظم في هذه الأرجوزة الشمول قدر الإمكان، فـتكلّم على فضل
العلم وأهله، وتـقسيم العلوم، وأسس التحصيل العلميّ، وشروط هذا التحصيل،
وبيان أهمية الحفظ المقترن بالفهم، وأنـهما أمران لا ينفكان، وفـنَّـد
بطلان الدعوة إلى ترك الحفظ، ودعواهم الباطلة أن الفهم هو الأساس، وعقد
فصلاً خاصاً بعوائق الطلب.
* الأرجوزة في مجملها وأكثر أبوابها نظم لـ (( تذكرة السامع والمتكلم في آداب العالم والمتعلم )) للإمام
ابن جماعة الكنانيّ رحمه الله تعالى، وزاد الناظم فيها بعض الأبواب التي
رأى أهميتها كأسس التحصيل العلميّ، وأهمية الحفظ وبيان شروطه، وذكر عوائق
الطلب، وغيرها.
* من أهم ما يـميزها : تضمينها طائفة من المقطوعات الرجزية المتعلقة بآداب طالب العلم، جمعها من كتب العلماء المتقدمين كـ ((جامع بيان العلم وفضله)) للإمام ابن عبد البـر -رحمه الله تعالى-، و ((الجامع لأخلاق الراوي وآداب السامع))
للحافظ الخطيب -رحمه الله تعالى-، وغيرهما من التصانيف، وأورد أرجوزة
اللؤلئيّ التي تعد من أوائل الأراجيز في تاريخ التدوين، وبعض هذه المقاطع
لطائفة من علماء المالكية في المغرب وإقليم شنقيط، وغيرهم.
* بلغ عدد أبيات هذه الأرجوزة بعد طبعتها الثانية المزيدة (1149) بيتًا بما تضمنته من المقاطع الرجزية المشار إليها.
* تضمنت الأرجوزة طائفة من الأحاديث المرفوعة الثابتة، والآثار الموقوفة، والنقول المشهورة عن أهل العلم -رحمهم الله تعالى-.
* ركَّز الناظم بوجه خاص على
الآداب التي يجب أن يتحلّى بـها طلاب العلم ومعلموهم؛ لما لمس من أثر غياب
هذه الآداب عن حياة طلاب العلم اليوم، والذي ترتب عليه الكثيـر من الأمراض
الخلقية والسلوكية كالغرور، والتعالم، والتطاول على أهل العلم، وتعقب
أخطائهم، والانتقاص من قدرهم، مع الغلو في قدح النيات، وتغليب سوء الظن.
* وقد حظيت هذه الأرجوزة بعرضها
على الشيخ العلاّمة الشيخ محمد سالم بن عَدُّود -رحمه الله تعالى-، وجزاه
عني وعن طلاب العلم خير الجزاء، وامتدحها بتقريظ ُنشِر في مقدمتها، وقدم
لها كذلك العلامة الفقيه الشيخ :عبدالله العقيل، والشيخان الدكتوران: صالح
بن حميد، وعبدالله المطلق.
وأحيل القارئ الكريم إلى المقال الشهري لشهر ذي الحجة من هذا العام ، والمعنون له بـ ((أُرْجُوزَةُ عُدَّةِ الطَّلَبِ فِي ثَـوبِهَا الْجَدِيد )) ففيه تفصيل عن الأبيات المزيدة وغيرها، ولو رجع القارئ إلى المقدمة الدراسية للطبعتين فهو أولى.
وأبرز ما يميز هذه الطبعة أنها صدرت في حلتين:
الحلة الأولى : وضع حاشية عليها بعنوان ((إِسْعَافِ ذَوِي الْأَرَبِ بِكَـشْفِ اللِّثَامِ عَنْ عُدَّةِ الطَّلَبِ)) .
والحلة الثانية : طبعة مفردة بحجم الجيب.
والإصداران بين يدي القارئ في هذا الموقع : ((روائع المتون))
الإصدار الأول : الأرجوزة مع حاشيتها : ((إِسْعَافِ ذَوِي الْأَرَبِ بِكَـشْفِ اللِّثَامِ عَنْ عُدَّةِ الطَّلَبِ)).
الإصدار الثاني : الأرجوزة مفردة .
أسأل الله تعالى أن تكون هذه
الأرجوزة إسهامًا في توجيه طلاب العلم إلى المنهج الصحيح الذي سار عليه
أسلافنا ، والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات .
متن الأرجوزة مطبوعاً .
متن الأرجوزة مسموعاً : الباب الأول ، الباب الثاني .
- djalal951..| اح ـلى أعضاء |..
- مُشآركاتيّ : : 203
تاريخ التسجيل : 05/06/2012
رد: عدة الطلب بنظم منهج التلقي والأدب
الثلاثاء يونيو 05, 2012 9:55 am
بارك الله فيك على هذا الابدااع
وشكراااااااااا
وشكراااااااااا
- نهر الاحلام..| اح ـلى أعضاء |..
- مُشآركاتيّ : : 400
تاريخ التسجيل : 08/06/2012
رد: عدة الطلب بنظم منهج التلقي والأدب
السبت يونيو 09, 2012 9:37 am
- MiMo Des...| أداره الشركه |..
- مُشآركاتيّ : : 1066
تاريخ التسجيل : 06/06/2012
العمر : 24
الموقع : في قلوب أحبآبي ،،
رد: عدة الطلب بنظم منهج التلقي والأدب
الثلاثاء يونيو 12, 2012 8:30 am
بارك الله فيك أخي
..
..
- عاشقة الاحلام..| اح ـلى أعضاء |..
- مُشآركاتيّ : : 890
تاريخ التسجيل : 02/02/2013
رد: عدة الطلب بنظم منهج التلقي والأدب
الأحد سبتمبر 15, 2013 11:17 am
موضوع قيم
بارك الله فيك
وجعله فى ميزان حسناتك
بارك الله فيك
وجعله فى ميزان حسناتك
- show..| اح ـلى أعضاء |..
- مُشآركاتيّ : : 300
تاريخ التسجيل : 16/09/2013
العمر : 80
رد: عدة الطلب بنظم منهج التلقي والأدب
الإثنين سبتمبر 16, 2013 7:13 pm
احسنت موضوع روعة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى