افتراضي الخطاب القراني وانواعــــــــــــــه ((1))
+5
نونا 24
khalid-net
خالد
anthamelina
adnan b!h
9 مشترك
- adnan b!h..| اعضاء الشبكه |..
- مُشآركاتيّ : : 140
تاريخ التسجيل : 03/05/2012
افتراضي الخطاب القراني وانواعــــــــــــــه ((1))
الجمعة مايو 04, 2012 1:02 pm
الســـــــــــــــلام عليكم ورحمه الله وبركاته
الخطاب القرانــــــــــي وأنواعه ...
الأول: خطاب العام المراد به العموم
كقوله تعالى: {إِنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ} المجادلة ((7))
وقوله: {إِنَّ اللَّهَ لا يَظْلِمُ النَّاسَ شَيْئاً} يونس ((44))
وقوله: {وَلا يَظْلِمُ رَبُّكَ أَحَداً} الكهف ((49))
وقوله:
{اللَّهُ الَّذِي خَلَقَكُمْ ثُمَّ رَزَقَكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ
يُحْيِيكُمْ} الروم ((40)) {هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ
مِنْ نُطْفَةٍ} غافر ((67)) {اللَّهُ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ
قَرَاراً} غافر ((64))
وهو كثير في القرآن
{يَا أَيُّهَا الإِنْسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ} الانفطار ((6))
الثاني: خطاب الخاص والمراد به الخصوص
من ذلك قوله تعالى: {أَكَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ} آل عمران ((106))
{هَذَا مَا كَنَزْتُمْ لأنفسكم} التوبة ((35))
{ذُقْ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْكَرِيمُ} الدخان ((49))
{يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ} المائدة ((67))
وقوله: {فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ مِنْهَا وَطَراً زَوَّجْنَاكَهَا لِكَيْ لا} الأحزاب ((37)) وغير ذلك
الثالث: خطاب الخاص والمراد به العموم
كقوله
تعالى: {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ} الطلاق
((1)) فافتتح الخطاب بالنبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ والمراد
سائر من يملك الطلاق
ومنه قوله تعالى: {يأيها يَا
أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَحْلَلْنَا لَكَ أَزْوَاجَكَ اللاَّتِي
آتَيْتَ أُجُورَهُنَّ وَمَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ مِمَّا أَفَاءَ اللَّهُ
عَلَيْكَ وَبَنَاتِ عَمِّكَ وَبَنَاتِ عَمَّاتِكَ وَبَنَاتِ خَالِكَ
وَبَنَاتِ خَالاتِكَ اللاَّتِي هَاجَرْنَ مَعَكَ وَامْرَأَةً مُؤْمِنَةً
إِنْ وَهَبَتْ نَفْسَهَا لِلنَّبِيِّ إِنْ أَرَادَ النَّبِيُّ أَنْ
يَسْتَنْكِحَهَا خَالِصَةً لَكَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ}الأحزاب ((50))
وقال
أبو بكر الصيرفي: كان ابتداء الخطاب له فلما قال في الموهوبة: {خَالِصَةً
لَكَ} علم أن ما قبلها له ولغيره صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
وقوله تعالى: {وَإِذَاكُنْتَ فِيهِمْ فَأَقَمْتَ لَهُمُ الصَّلاةَ}النساء 102))
وجرى أبو يوسف على الظاهر فقال: إن صلاة الخوف من خصائص النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
وأجاب الجمهور بأنه لم يذكر {فِيهِمْ} على أنه شرط بل على أنه صفة حال والأصل في الخطاب أن يكون لمعين
وقد
يخرج على غير معين ليفيد العموم كقوله تعالى: {وَبَشِّرِ الَّذِينَ
آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ} البقرة ((25))
وفائدته الإيذان بأنه خليق بأن يؤمر به كل أحد ليحصل مقصوده الجميل
وكقوله:
{وَلَوْ تَرَى إِذْ فَزِعُوا فَلا فَوْتَ} سبأ ((51)) أخرج في صورة الخطاب
لما أريد العموم للقصد إلى تفظيع حالهم وأنها تناهت في الظهور حتى امتنع
خفاؤها فلا تخص بها رؤية راء بل كل من يتأتى منه الرؤية داخل في هذا الخطاب
كقوله تعالى: {وَإِذَا رَأَيْتَ ثَمَّ رَأَيْتَ نَعِيماً وَمُلْكاً
كَبِيراً} الإنسان ((20))
لم يرد به مخاطب معين بل عبر
بالخطاب ليحصل لكل واحد فيه مدخل مبالغة فيما قصد الله من وصف ما في ذلك
المكان من النعيم والملك ولبناء الكلام في الموضعين على العموم لم يجعل لـ:
"ترى" ولا لـ: "رأيت" مفعولا ظاهرا ولا مقدرا ليشيع ويعم
وأما
قوله تعالى: {وَلَوْ تَرَى إِذِ الْمُجْرِمُونَ نَاكِسُو رُؤُوسِهِمْ
عِنْدَ رَبِّهِمْ} السجدة ((12)) فقيل: إنه من هذا الباب ومنعه قوم وقال:
الخطاب للنبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ولو للتمني لرسول الله
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كالترجي في {لَعَلَّهُمْ يَهْتَدُونَ}
الأنبياء ((31))
لأنه تجرع من
عداوتهم الغصص فجعله الله كأنه تمنى أن يراهم على تلك الحالة الفظيعة من نكس الرؤوس صما عميا ليشمت بهم
ويجوز أن تكون: "لو" امتناعية وجوابها محذوف أي لرأيت أسوأ حال يرى
الخطاب القرانــــــــــي وأنواعه ...
الأول: خطاب العام المراد به العموم
كقوله تعالى: {إِنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ} المجادلة ((7))
وقوله: {إِنَّ اللَّهَ لا يَظْلِمُ النَّاسَ شَيْئاً} يونس ((44))
وقوله: {وَلا يَظْلِمُ رَبُّكَ أَحَداً} الكهف ((49))
وقوله:
{اللَّهُ الَّذِي خَلَقَكُمْ ثُمَّ رَزَقَكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ
يُحْيِيكُمْ} الروم ((40)) {هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ
مِنْ نُطْفَةٍ} غافر ((67)) {اللَّهُ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ
قَرَاراً} غافر ((64))
وهو كثير في القرآن
{يَا أَيُّهَا الإِنْسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ} الانفطار ((6))
الثاني: خطاب الخاص والمراد به الخصوص
من ذلك قوله تعالى: {أَكَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ} آل عمران ((106))
{هَذَا مَا كَنَزْتُمْ لأنفسكم} التوبة ((35))
{ذُقْ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْكَرِيمُ} الدخان ((49))
{يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ} المائدة ((67))
وقوله: {فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ مِنْهَا وَطَراً زَوَّجْنَاكَهَا لِكَيْ لا} الأحزاب ((37)) وغير ذلك
الثالث: خطاب الخاص والمراد به العموم
كقوله
تعالى: {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ} الطلاق
((1)) فافتتح الخطاب بالنبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ والمراد
سائر من يملك الطلاق
ومنه قوله تعالى: {يأيها يَا
أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَحْلَلْنَا لَكَ أَزْوَاجَكَ اللاَّتِي
آتَيْتَ أُجُورَهُنَّ وَمَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ مِمَّا أَفَاءَ اللَّهُ
عَلَيْكَ وَبَنَاتِ عَمِّكَ وَبَنَاتِ عَمَّاتِكَ وَبَنَاتِ خَالِكَ
وَبَنَاتِ خَالاتِكَ اللاَّتِي هَاجَرْنَ مَعَكَ وَامْرَأَةً مُؤْمِنَةً
إِنْ وَهَبَتْ نَفْسَهَا لِلنَّبِيِّ إِنْ أَرَادَ النَّبِيُّ أَنْ
يَسْتَنْكِحَهَا خَالِصَةً لَكَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ}الأحزاب ((50))
وقال
أبو بكر الصيرفي: كان ابتداء الخطاب له فلما قال في الموهوبة: {خَالِصَةً
لَكَ} علم أن ما قبلها له ولغيره صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
وقوله تعالى: {وَإِذَاكُنْتَ فِيهِمْ فَأَقَمْتَ لَهُمُ الصَّلاةَ}النساء 102))
وجرى أبو يوسف على الظاهر فقال: إن صلاة الخوف من خصائص النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
وأجاب الجمهور بأنه لم يذكر {فِيهِمْ} على أنه شرط بل على أنه صفة حال والأصل في الخطاب أن يكون لمعين
وقد
يخرج على غير معين ليفيد العموم كقوله تعالى: {وَبَشِّرِ الَّذِينَ
آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ} البقرة ((25))
وفائدته الإيذان بأنه خليق بأن يؤمر به كل أحد ليحصل مقصوده الجميل
وكقوله:
{وَلَوْ تَرَى إِذْ فَزِعُوا فَلا فَوْتَ} سبأ ((51)) أخرج في صورة الخطاب
لما أريد العموم للقصد إلى تفظيع حالهم وأنها تناهت في الظهور حتى امتنع
خفاؤها فلا تخص بها رؤية راء بل كل من يتأتى منه الرؤية داخل في هذا الخطاب
كقوله تعالى: {وَإِذَا رَأَيْتَ ثَمَّ رَأَيْتَ نَعِيماً وَمُلْكاً
كَبِيراً} الإنسان ((20))
لم يرد به مخاطب معين بل عبر
بالخطاب ليحصل لكل واحد فيه مدخل مبالغة فيما قصد الله من وصف ما في ذلك
المكان من النعيم والملك ولبناء الكلام في الموضعين على العموم لم يجعل لـ:
"ترى" ولا لـ: "رأيت" مفعولا ظاهرا ولا مقدرا ليشيع ويعم
وأما
قوله تعالى: {وَلَوْ تَرَى إِذِ الْمُجْرِمُونَ نَاكِسُو رُؤُوسِهِمْ
عِنْدَ رَبِّهِمْ} السجدة ((12)) فقيل: إنه من هذا الباب ومنعه قوم وقال:
الخطاب للنبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ولو للتمني لرسول الله
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كالترجي في {لَعَلَّهُمْ يَهْتَدُونَ}
الأنبياء ((31))
لأنه تجرع من
عداوتهم الغصص فجعله الله كأنه تمنى أن يراهم على تلك الحالة الفظيعة من نكس الرؤوس صما عميا ليشمت بهم
ويجوز أن تكون: "لو" امتناعية وجوابها محذوف أي لرأيت أسوأ حال يرى
- anthamelina..| اح ـلى أعضاء |..
- مُشآركاتيّ : : 200
تاريخ التسجيل : 03/05/2012
رد: افتراضي الخطاب القراني وانواعــــــــــــــه ((1))
الجمعة مايو 04, 2012 7:25 pm
مشكور يا غالي
- خالد..| اح ـلى أعضاء |..
- مُشآركاتيّ : : 209
تاريخ التسجيل : 03/05/2012
رد: افتراضي الخطاب القراني وانواعــــــــــــــه ((1))
السبت مايو 05, 2012 5:39 pm
شكرا على الموضوع
- khalid-net..| اح ـلى أعضاء |..
- مُشآركاتيّ : : 250
تاريخ التسجيل : 06/05/2012
رد: افتراضي الخطاب القراني وانواعــــــــــــــه ((1))
الأحد مايو 06, 2012 3:00 pm
جزاك الله خير
وجعله في موازين حسناتك
وجعله في موازين حسناتك
- نونا 24..| مشرف الشبكه |..
- مُشآركاتيّ : : 201
تاريخ التسجيل : 06/05/2012
رد: افتراضي الخطاب القراني وانواعــــــــــــــه ((1))
الأحد مايو 06, 2012 6:39 pm
شكرا لك
وجزاك الله خير
تحياتى وتقديري
وجزاك الله خير
تحياتى وتقديري
- جلال..| اح ـلى أعضاء |..
- مُشآركاتيّ : : 200
تاريخ التسجيل : 06/05/2012
رد: افتراضي الخطاب القراني وانواعــــــــــــــه ((1))
الأحد مايو 06, 2012 6:55 pm
بارك الله فيك وفي عملك .
تسلم على المجهود الوافي
..
تسلم على المجهود الوافي
..
- دموع القمر..| اح ـلى أعضاء |..
- مُشآركاتيّ : : 200
تاريخ التسجيل : 06/05/2012
رد: افتراضي الخطاب القراني وانواعــــــــــــــه ((1))
الأحد مايو 06, 2012 9:19 pm
جزاك الله الجنة علي الموضوع الرائع الجميل
مع احلي تحياتي
مع احلي تحياتي
- NaAmI..| اح ـلى أعضاء |..
- مُشآركاتيّ : : 200
تاريخ التسجيل : 06/05/2012
رد: افتراضي الخطاب القراني وانواعــــــــــــــه ((1))
الأحد مايو 13, 2012 10:18 am
آألسلام عليكمـ
مشكوور اخي
موضوووع رائع
بإنتظار الأحلى
ودي قبل ردي
مشكوور اخي
موضوووع رائع
بإنتظار الأحلى
ودي قبل ردي
- anthamelina..| اح ـلى أعضاء |..
- مُشآركاتيّ : : 200
تاريخ التسجيل : 03/05/2012
رد: افتراضي الخطاب القراني وانواعــــــــــــــه ((1))
الأحد مايو 13, 2012 6:45 pm
يعطيك الصحة والعافية على هذا التمييز
- MiMo Des...| أداره الشركه |..
- مُشآركاتيّ : : 1066
تاريخ التسجيل : 06/06/2012
العمر : 24
الموقع : في قلوب أحبآبي ،،
رد: افتراضي الخطاب القراني وانواعــــــــــــــه ((1))
الجمعة يونيو 15, 2012 2:20 pm
بارك الله فيك أخي على الموضوع
ما عدمنا من جديد مواضيعك الابداعية
..
ما عدمنا من جديد مواضيعك الابداعية
..
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى